محاضرة "مرض السكري وشهر رمضان المبارك"

09 أيار 2018
محاضرة "مرض السكري وشهر رمضان المبارك"
برعاية شركة Novartis، أقامت جمعية الإرشاد والإصلاح محاضرة توعوية قبيل حلول شهر رمضان بعنوان "مرض السكري وشهر رمضان المبارك" قدّمها اختصاصي غدد صماء وسكري الدكتور منذر صالح ورئيس قسم أمراض القلب التداخلية في CMC  الدكتور عمر حموي يوم الأربعاء 9 أيار 2018، في قاعة الشهيد رفيق الحريري – مسجد محمد الأمين، وحضرها 70 شخصاً.
استهل اللقاء بكلمة لعضو الهيئة الإدارية المهندس وسيم المغربل تحدّث فيها عن شهر رمضان المبارك وتأثيره الصحّي على جسم الإنسان. ثم تحدث د. صالح فعرَّف عن مرض السكري وأنواعه، وذكر مضاعفاته بأنواعها: المزمنة، والحادة، والبسيطة، وكيفية التعامل مع انخفاض السكر في الدم وتأثير الصيام على مريض السكر. كما شدَّد على أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يُحدِّد إذا كان المريض يمكنه الصيام، كما عرَض مخاطر الصيام التي قد يتعرض لها المريض. ثم توجّه بنصائح عامة يجب على المريض اتباعها، منها: وجبة السحور، إجراء تحليل سكر الدم يومياً، تنظيم تناول الأدوية، الرياضة، وضرورة تناول الماء والسوائل، ونبَّه إلى معرفة متى يجب قطع الصوم.
ثم تحدَّث د. حموي عن علاقة مرض السكري بأمراض القلب، فقال أن مرض السكري هو رأس الأمراض التي تؤثر على أمراض القلب، كما أنه من أهم الأسباب لحدوث الأورام. ودعا إلى الاعتدال بتناول الطعام وتوزيعه خلال فترة الليل للمحافظة على مستوى السكر في الدم، وأكَّد أن لكل مريض علاج خاص به.
وفي الختام شكر جمعية الإرشاد والإصلاح على اهتمامها بإقامة هذه المحاضرة الصحيَّة إلى جانب اهتمامها بالأمور الخيرية والدعوية والتربوية والاجتماعية.  

طباعة
Print
مشاركة على

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2018 |